أخر الأخبار

.

وثائق بنما تكشف تورط الرئيس الروسي في فضائح فساد ضخمة

وثائق بنما تكشف تورط الرئيس الروسي في فضائح فساد ضخمة


عراق العروبة




كشف أكبر تحقيق صحافي في التاريخ شاركت فيه أكثر من مئة صحيفة حول العالم، النقاب عن تورط عدد من الحكام الحاليين والسابقين في قضايا فساد من بينهم الرئيس الروسي بوتين .

وذكر الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين الذي يتخذ من واشنطن مقراً له، على موقعه الإلكتروني أن التحقيق الذي استتند على 11.5 مليون وثيقة مسربة يشير إلى أن 140 زعيماً سياسياً حول العالم، بينهم 12 رئيس حكومة حالياً أو سابقاً، هربوا أموالاً من بلدانهم إلى ملاذات ضريبية، كما تحتوي الوثائق على بيانات تتعلق بعمليات مالية لأكثر من 214 ألف شركة أوفشور في أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم .

ومن بين الشخصيات التي ورد ذكرها في التحقيق، الدائرة المقربة من الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) إضافة إلى شركات مرتبطة بأفراد من عائلة الرئيس الصيني (شي جينبينغ) والرئيس الأوكراني (بترو بوروشنكو)، فيما ندد الكرملين بتسريب أوراق بنما معتبراً أن الرئيس الروسي هو المستهدف الرئيس بها .


ولفت الاتحاد الانتباه الى ان الوثائق جرى تسريبها من مكتب المحاماة البنمي (موساك فونسيكا) الذي يعمل في مجال الخدمات القانونية منذ 40 سنة، والذي لم يواجه طوال العقود الأربعة أي مشكلة مع القضاء .. مبينا ان هذه الوثائق حصلت عليها أولاً صحيفة (زود دويتشه تسايتونغ) الألمانية، قبل أن يتولى هو توزيعها على 370 صحافياً من أكثر من 70 بلداً من أجل التحقيق فيها في عمل مضن استمر نحو سنة كاملة .

0 التعليقات: