أخر الأخبار

.

المتسلحفون !!


المتسلحفون !!


عراق العروبة
د . صادق السامرائي




سلحفي , سلحفاء , سلحفاة : حيوان برمائي من فصيلة الزواحف له أربعة قوائم ويحيط بجسمه بيت عظمي يدخل فيه رأسه وقوائمه عند الضرورة .


والمتسلحفون الذين يمثلون السلحفاة بسلوكهم المتمترس وراء دروع إنفعالية صلدة .

فهم الذين يحيطون أنفسهم بجدران سميكة لا يرون من خلالها شيئا واضحا , ويستلطفون الظلامية والتعفن والإستنقاع والتأبّد في متاهات سوداء , لا ترغب بالشمس ولا بمجالسة القمر .
والتسلحف هو الإنحطاط والتخلف والتراجع والإنغماس في بئر الحرمان , ووادي النسيان والهيام في زمن الأصنام ؟
فمَن يتسلحف يتصنم , ومن يتصنم تدوسه سنابك الحياة , وتدفنه عاديات الأيام .

والمتسلحفون هم الذين يدثرون أفكارهم بأغطية كثيفة من العواطف والإنفعالات , ويتمترسون داخل جلودهم المتحجرة وعيونهم الميدوزية ورؤوسهم الصخرية , فتختفي عندهم جميع الألوان , ويعلن اللون الأسود سيادته وقوته وتأثيره وفعله المتواصل , الذي يزيد من شدة المصائب الناجمة عن فعل التسلحف والإندثار .

بينما الحياة لا تقبل اللون الأسود وترفضه تماما , وتدفنه بالألوان الزاهية وتعطيه طعما وقيمة عندما يكون له دور في رسم صورة الحياة الجميلة .

وهكذا فهم يغرقون ويعمهون في بحر الإنفعال والعاطفة , ويخرجون منها إلى بر الغضب والتوحش والإفتراس , وبين البيئتين يتحركون بلا دراية ووعي , بل وفقا لمنهج التمترس الإنفعالي وراء فكرة ضالة , يحسبونها منبع الحقيقة والسعادة البشرية , وبأنها إرادة كونية وعناية سرمدية من أقوى إقتدار في مملكة الأكوان المطلقة !!

ترى لماذا يتسلحف البشر؟

ولماذا ينتقل من مملكة الإنسان وآفاق العقل الرحبة إلى مملكة الحيوانات البرمائية , ليعيش في خضم عواطفه وتحت نيران غضبه وإنفعالاته ؟!!

0 التعليقات: