أخر الأخبار

.

منظمة العفو الدولية تتهم السلطات العراقية بالعجز عن مراعاة التزاماتها باحترام حقوق الإنسان وحكم القانون

منظمة العفو الدولية تتهم السلطات العراقية بالعجز عن مراعاة التزاماتها باحترام حقوق الإنسان وحكم القانون


عراق العروبة



بغداد- 11 مارس: اتهمت منظمة العفو الدولية السلطاتِ العراقية بالعجز عن مراعاة التزاماتها باحترام حقوق الإنسان وحكم القانون مؤكدة ان السلطاتِ العراقية ما زالت عالقة في حلقة رهيبة من انتهاكات حقوق الإنسان من خلال تعذيب المعتقلين  والمحاكمات الجائرة والاعدامات .

وأبرزت المنظمة في تقرير جديد بعنوان “عقد ٌ من الانتهاكات” ، ابرزت عرضا زمنيا لتعذيب وإساءة معاملة المعتقلين على أيدي قوات الأمن العراقية والقوات الأجنبية في أعقاب غزو البلاد عام 2003 حيث يوضح عدم التزام الحكومة العراقية بالمعايير المطلوبة بموجب القانون الدولي.

 وتقول إن شعب العراق لا يزال يدفع ثمنا باهظا لفشلها ، وقالت المنظمة إن تعذيب المعتقلين خاصة المشتبه في ارتكابهم جرائم بموجب قانون الارهاب العراقي ترتكبه قوات الأمن الحكومية مع إفلات مرتكبيه من العقاب .

مشيرة الى ان الحكومة لا تظهر ميلا يذكر للاعتراف بحجم انتهاكات حقوق الانسان أو لاتخاذ ِ التدابير الضرورية لجعل مثل تلك الانتهاكات الخطيرة جزءا من الماضي 

مشيرة الى إن عملياتِ الإعدام تستخدم على نطاق مرعب إثر محاكمات جائرة وعلى أساس اعترافات انتزعت تحت وطأة التعذيب .

وقال المشرف على تقرير منظمة العفو الدولية كاستن جيرغنسن : إن ملف حقوق الانسان في العراق مأساوي جدا مشيرا الى ان الحكومة العراقية تلجأ  الى انواع جديدة من تعذيب المعتقلين كالخنق الجزئي بوضع كيس على الرأس والضرب أثناء تعليق الشخص في أوضاع ملتوية والصعق الكهربائي وذلك لانتزاع اعترافات بالقوة .


0 التعليقات: