أخر الأخبار

.

ظل الفضول ولم تتغير الفصول مثل بقية القمم العربية




ظل الفضول ولم تتغير الفصول مثل بقية القمم العربية 




عراق العروبة
ا.د.عبد الكاظم العبودي






* تابعت مثل غيري أمس مثل بقية الملايين من تعساء العرب نقل مشاهد ميلو دراما القمة العربية التي انعقدت على ضفاف البحر الميت جنوب الاردن، التي انتهت اعمالها في مكان جميل هو منتجع سياحي، يتموضع فوق اعمق نقطة على الكرة الارضية تنخفض عن مستوى سطح البحر بحوالي 380 مترا.انتهت القمة بيومها الوحيد المقرر مساء الاربعاء 29 اذار/مارس 2017 وستطويه الذاكرة العربية المثقوبة مثل سابقاته . 

وبحكم التجارب المريرة للقمم العربية السابقة لم يعد يهمني بعد اليوم اين وصل رقمها ولا حتى تفاصيل قراراتها ولا نصوص توصياتها ولا اقول تصريحات قادتها الميامين، من اليقظين فيها والنائمين . 

* بفضل توفر النقل التلفزي، وسرعة التواصل الاجتماعي، كان الفضول الفرداني وبعض الجمعي يهتم برصد جزئيات المشهد العربي الرسمي المهتز بكل اركانه ومكوناته، وكنت اتوقع عراقيا ان الكثيرين من المشاهدين سيتابعون تحركات وفد العراق الرسمي، بدءا من متابعة شد سروال حيدر العبادي على منصة الاستقبال في مطار عمان الدولي الى خراطيش متوقعة من تصريحات ابراهيم الجعفري وتصرفاته وشذوذه المفتعل امام الكامرات، خصوصا ان وزير خارجية المنطقة الخضراء يذهب مكرها ، وهو يعتقد ان حيدر العبادي لازال ربيبه وتحت إمرته في تنظيم حزب الدعوة، فكان يظهر سأمه بوضوح، خارج اللياقات المطلوبة، ويثرثر متعمدا مع وزير الدفاع الجديد وهو يعرف ان الكامرات في القاعة كانت تترصد كل صغيرة وكبيرة ، خاصة عندما كان حيدر العبادي يلقي كلمته.كلمة حيدر العبادي ، ضاعت امام لقطة ، مرت بثواني وهي تظهر "خشم" الجعفري، وهو ينبش به عابثا كحالة تعبير عن لا جدوى من المشاركة ، حتى صار المشهد لنبش الانف سيد التغطية الاعلامية ووسما بارزا عن مشاركة وفد المنطقة الخضراء . 

* عرفت القمة صمت القاعة ، وانعدام المناقشات، والاكتفاء بمظاهر البروتوكول، وشهدت ايضا انسحاب بعض "القادة" لقضاء حاجاتهم ، او التعبير عن مناكفة بعضهم بعضا، ومنهم من ترك مقعده الوفير لمستخلف من اعضاء وفده، كما انزوى البعض منهم لتصوير مشاهد اضافية لتصوير التوافق العربي شكليا، وتمت المصالحات الاعلامية عبر لقاءات جانبية مصورة في الفلل المجاورة للقاعة التي كان يجري منها النقل المباشر لساعات ، حتى تلقى آخر كلمة للوفود، حسب ترتيب ابجدي متفق عليه ، وكأن كلماتهم التي القيت لم تكفي للتبليغ عما ارادوا الافصاح عنه، فلجأوا الى افتعال القمم الثنائية الصغيرة ، بعضهم اكتفى بالتصريح وآخر بالتلميح، إرضاءا او إسترضاءا لموقف سياسي او قطري يحسب له او عليه . 

* والسؤال المستخلص من كل ذلك هو: هل تراضى الحكام العرب، وصفحوا لبعضهم البعض، ووقعوا في ما بينهم عهودا جديدة ستظهر ملامحها في صيف عربي ساخن قادم بعد ان ردم شيخ امارة الكويت ايام الربيع العربي بكل كلمات الذم والاستنكار وكأن تلك الشعوب العربية ،التي انتفضت وثارت ضد حكامها ، كانت كلها مضللة، وكانت على خطأ جسيم؟ ، تقريع وقح للشعوب من أمير فاسد لا تتعدى مساحة دولته اصغر بلدية متواضعة الادارة وتعداد السكان . 

* لا شك ان اكبر معارضة للنظام العربي الرسمي وقمته تتمظهر في مواقف صفحات التواصل الاجتماعي، وبغياب اعلام نقدي صريح لمجريات القمة، قفزت السخرية المرة لكل ما جرى نقله، وبما تناولته الاقلام والسخريات اللاذعة بشكل تجلت فيه قطرية النقد وغياب الهم القومي العربي المشترك، وطالما ان فلسطين وموضوع الصراع العربي الاسرائيلي بات اسير رجاء المبادرة العربية والاستعداد للصلح مع اسرائيل، فقضية فلسطين مرت كغيرها، في وقت قبر وردم قادة اسرائيل امثال نتانياهو كل احلام النظام الرسمي العربي في الجلوس مع العرب والقبول بحل الدولتين المعلق الى حين آخر . 

* غياب المثقف العربي الكلي من المشهد يثير الكثير من الاسئلة ، هل هي حالة احباط ويأس ونكوص ام فقدان الامل الكلي المرجى من ممارسات الانظمة وقممها الشكلية التي باتت تهين شعوبها كل يوم، وهي اصل وجوهر وسبب الوضع العربي الراهن بكل أزماته وتدهوره، ولا اقول صراحة سقوطه ايضا من باب بقية من التفاؤل في النفوس . 

* أمس ، يوم عربي مر مثل بقية الايام، ولكنه صار فرصة للتنفيس عن المكبوتات، اما العراق المبتلى بكل هموم النظام الرسمي العربي، فاراد حيدر العبادي منه لحظة تلميع لوجه حكومته وانتصاراتها على الدواعش في هدم الموصل على ساكنيها ، خطب العبادي، ولم يخطب، افسد عليه غريمه الجعفري المشهد، كانت صورة انف الجعفري ملهاة القمة، ونكتة الهت كتاب الفيسبوك كثيرا.تضاف لها صور عثرات الذين سقطوا امام الكامرات فكانت فرصة للتندر الفارغ . 

* اما جوهر المصير العربي فاصبح بكف عفريت او بيد ترامب وبوتين، فلعل قمتهما القادمة المرتقبة ستزيح الكثير من طبقات الجليد المتراكم على حل قضايا العرب في العراق وسوريا واليمن وليبيا وحتى لبنان وفلسطين وغيرها . 

* ل نصيحتي ان تقرأوا البيان الختامي فهو نسخة عن ما قبله، اتركوا تعليقات الفيسبوك فهي باتت مخدر موضعي ادمنتم عليه، لا يقدم حلا او خلاصا او بلسما لجراح اطفال الموصل وحلب وغزة وصعدة وتعز وغيرها ..... 

* غادروا مواقع الرصد والفضول الاعلامي، واطرقوا ابواب معاناة شعوبكم بشكل آخر مدروس من مرارة التجارب القاسية لامتنا.غيروا تكرار الفصول الاربعة، فلعلكم تجدون فصلا آخر جديد تقرره قمم من طراز آخر، تلتقي بها القوى الشعبية الحقيقية المؤمنة والواثقة من حتمية التغيير، فتشوا وتمسكوا بالنخب الوطنية والقومية الواعية التي لا تترجى من جامعة ابي الغيط حلولا لقضايا المصير العربي . 

* مشاهد الفضول، وضياع الفصول والاصول، في قمة حكام العرب تؤكد مرة أخرى اننا امة مأزومة فعلا بحكامها وبنخبها السياسية الحاكمة ، لذا فستبقى امة مهزومة....ولا غير ذلك سيتغير في القريب العاجل، الا باعادة تجارب قاسية من الصدمة والترويع والاستفادة من نتائج ودروس الفوضى الخناقة . 

وان غدا لناظره قريب




0 التعليقات: