أخر الأخبار

.

الترويج المقالاتي الخطير!!


الترويج المقالاتي الخطير!!


عراق العروبة
د . صادق السامرائي




تنتشر في بعض المواقع ووسائل التواصل الإجتماعي مقالات مغرضة محرضة مكتوبة بآليات نفسية مدروسة , ومحسوبة بدقة وعناية سلوكية وعاطفية وإنفعالية عالية , ويبدو أنها من إنتاج مختبرات العلوم النفسية والسلوكية , الهادفة لتحقيق أقصى درجات التدمير النفسي للمجتمع المستهدف .

مقالات تخاطب العواطف السلبية وتثيرها , وتهدف إلى تمزيق العرب والمسلمين وتنمية الأحقاد والكراهيات وترويج الإنتقامات العنيفة بينهم .

ومن الغريب أن تتناولها وتتداولها بعض الأقلام المعروفة , وتروجها عن قصد أو غير قصد , وكأنها لقوتها وفاعليتها صارت لها سطوة تفاعلية مع الأقلام .

والأغرب أن الذين يروجونها لا يقدّرون خطورتها , وبأنهم قد تحوّلوا بتأثيرها عليهم إلى أبواق لها ودعاة لنشر ما فيها من السموم الفكرية والمفردات القاتلة الفتاكة , والموضوعات العدوانية الشرسة القادرة على التخريب والتدمير والتأهيل القوي للتعادي والتناحر الأليم ما بين أبناء المجتمع الواحد .

مقالات وما أدراك ما تحتويه وتهدف إليه , إنها وبائية الطباع وذات طاقة عدوى فائقة .

فالذين يكتبون عليهم أن يتذكروا بأن الكتابة مسؤولية ورسالة إنسانية طيبة , ولابد لهم من التسلح بالحيطة والحذر والموضوعية والوقاية من الوقوع في مزالق إستخدامهم لتسويق ما لا يحمد عقباه , وما يتسبب بأضرار نفسية وفكرية وإجتماعية مريرة .

فلماذا هذا الإنسياق وراء مقالات السوء والبغضاء ؟

ولماذا تجنح الأقلام للرقص على أنغام المفردات السوداء التي تتقافز على سطور مقالات رجيمة ملعونة , مكتوبة بمداد العاملين في مختبرات خبيرة قاضية بالويل والوعيد الشديد ؟

أيها الكُتاب!!
الكلمة أمانة , والكتابة عليها أن لا تكون خبيثة النوايا والتطلعات .

فاكتبوا بمداد الطيبة والألفة والمحبة والأخوة الإنسانية .

فما عاد المجتمع قادرا على تحمل المزيد من الويلات والملمات الآخذة به إلى جحيمات سقر .

فارْحموا أقلامكم , واحْترموا قرّاءكم , يرحمكم الله !!

و”أعملوا العقل بالخبر”!!

0 التعليقات: