أخر الأخبار

.

بداية التاريخ الألماني


بداية التاريخ الألماني


عراق العروبة
ترجمة : ضرغام الدباغ

في كهف بالقرب من وادي نياندر (Neandertal) بالقرب من مدينة دوسلدورف (جنوب غرب ألمانيا) وجد عمال عظام بشرية قديمة جداً. واستطاع العلماء أن يتثبتوا أن هذه العظام التي وجودوها في نياندرتال تعود لأقدم السلالات البشرية. وكانت عظام الذراع والساق ما تزالان مقوستان جداً، وجبهة منخفضة.


وقد عاش هذا الإنسان القديم في وسط أوربا، على هيئة مجاميع، يصطادون الدببة، ويعيشون في الكهوف التي كانهم تؤمن لهم الحماية من الطقس البارد، وكانت تلك الأزمنة شديدة البرودة، وكان الثلج يغطي شمال أوربا، وحتى وسط ألمانيا، وكانت برودة الطقس تجعل الحياة صعبة، ففي الشتاء كان ارتفاع الثلوج يبلغ متراً أمام الكهوف .

ولكن الثلوج والطقس البارد جداً بدأ ينحسر، وعندها ظهرت أولى الحقول، وبدأ الإنسان يزرع الحبوب، التي كانت تحفظ داخل حفر في الأرض، ولم تكن هناك سوى أدوات بسيطة توصل الإنسان لصناعتها لتساعده في أعماله كالفؤوس، التي كانت تصنع من جذوع الأشجار التي يبلغ طولها نحو نصف متر، وتربط في نهايتها حجارة حادة .

بدأت درجات الحرارة بالارتفاع في ألمانيا ببطء، وبدأ الريف يتغير، المستنقعات بدأت تصبح أقل من ذي قبل، وكانت الغابات والمراعي تغطي البلاد، تنشر فيها الوعول والغزلان، والخنازير البرية التي كانت تجد كفايتها من الغذاء . في النهار كان الرجال يذهبون للصيد، أو يعملون في الحقول . وسرعان ما توصلوا إلى صناعة الأدوات البسيطة وصناعة الأسلحة بواسطة قاذف الحجارة (المقلاع)، والأدوات الفخارية، والمحاريث الخشبية. وقبور هؤلاء البشر من العهد الحجري وآثارهم التي تركوها كالبيوت الحجرية القوية في منطقة شمال غرب أوربا، ومما يدعو للأستغراب، كيف تمكن البشر من تشييد دورهم قبل 5,000 سنة بالصخور الثقيلة .

يطلق اليوم على المجاميع البشرية من العصر الحجري " الجرمان " الذين كانت مناطق سكانهم تتراوح من جنوب السويد، وعبر الدانمرك، وشمال ألمانيا، ومن هذه الأقوام نشأ الشعب الألماني .

في نهاية القرن الثاني قبل الميلاد، اصطدم الجرمانيون للمرة الأولى مع الرومان. وحدثت الكثير من المعارك في هذا الصراع، ولكن كانت هناك علاقات تجارية وثقافية أيضاً بين الجارين العملاقين. وتدريجياً بدأ وطن الجرمان يضيق بهم، وعدا ذلك حلت أقوام كثيرة من الشرق في أراضيهم، وهكذا غادرت مجاميع ألمانية بلادها واستولوا على مناطق جديدة. والأنكليين غادروا إلى بريطانيا، والغوطيين نحو أسبانيا وفرنسا، عبر إيطاليا، كما أنتقلوا عبر هنغاريا إلى شمال أفريقيا، وقبائل أخرى إلى شمال إيطاليا .

وفي هذا الوقت، من مرحلة أطلق عليها " تجوال الشعوب "، نشأت وانتشرت الكثير من الأساطير، التي تناولت سيرة أبطال القبائل، ومن أشهر تلك الأساطير، نيبلون الذي أشتهر بصراعه مع الحيوانات العملاقة المخيفة وانتصاره عليها .

اللوحة : تخيل لكهف نياندرتال (وادي نياندر) بالقرب من دوسلدورف بألمانيا وسكانه الأوائل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر :
Dr. Fritz Steppat, Dr. Helmut Klopffer Deutsch für Araber, 1958 Kairo

0 التعليقات: