أخر الأخبار

.

حاكم الموصل بدر الدين لؤلؤ خائن الموصل لمرتين


حاكم الموصل بدر الدين لؤلؤ خائن الموصل لمرتين 


عراق العروبة
محمد الشماع




هو مملوك ارمني استخدمه حاكم الموصل نور الدين ارسلان بن عز الدين مسعود 589 _ 607 هجري 1193_1210ميلادي . 
اتخذه اتابكيا على اولاده ثم وصيا بعد موته، لكنه خان الامانة فأخذ يكيد لأولاد نور الدين فأبادهم واحدا تلو الاخر، ثم استقل بملك الموصل سنة 631 هجري .

ساعد هولاكو وذلك بفتح الجبهة الشمالية لغزو بغداد من محور الموصل بتمرير جيش هولاكو، وارسل فرقة من الجيش بزعامة ابنه اسماعيل لمعاونة هولاكو، قام بهذه الخيانة وعمره ثمانون عاما . 
ذهب لمقابلة هولاكو بعد تدمير بغداد واحتلالها وقدم هدايا نفيسة لهولاكو منها جوهرة فريدة علقها بنفسه في أذن هولاكو . 
تزوج ابنه اسماعيل من ابنة هولاكو كرد جميل من هولاكو لمساعدته .

حاول بكل جهده نشر التشيع في الموصل، وقام بعمل اللطميات والمواكب وبث مشاهد ومقامات موهومة على اصل مدارس سنية كانت تدرس علوم الشريعة لاهل السنة في الموصل . 
برز له معارضا الشيخ شمس الدين بن الشيخ عدي بن الشيخ صخر الاموي صاحب الطريقة العدوية، وكان هذا عالما داهية له اتباع كثير من الكرد، ولاقت حركته انصارا من الجزيرة والشام . 
خشي بدر الدين الذي كان يريد نشر التشيع من قوة الشيخ شمس الدين، فحاربه وقبض عليه وخنقه بوتر وقتل اتباعه وصلبهم، ثم ارسل حملة الى جبل لالش فهدم قبر الشيخ عدي ونبش قبره واخرج عظامه واحرقها وشرد اتباعه . 

برز له معارضون ضد بطشه وظلمه، منهم الشيخ موفق الدين ابو العباس احمد بن يوسف الكواشي صاحب تفسير الكواشي، فأنكر على بدر الدين افعاله وظلمه وقسوته . 

حاول بدر الدين اغراء الناس بالمال والهدايا لشراء ذممهم حتى اطلقوا عليه الملك الرحيم، فانظر الى تكرار المواقف من المتزلفين عبر الازمان . 
اقام مشاهد موهومة مزعومة لااصل لقبر واحد فيها فوق مدارس سنية ومشاهد سنية فغير اسماءها لإعطاء المدينة طابعا غير طابعها ومنها :

1. المدرسة العزية التي كانت تدرس فيها علوم الشرع لاهل اسنة في الموصل، حولها الى مشهد الامام عبد الرحمن 
2. حول المدرسة النورية السنية كمشهد للإمام محسن 
3. حول المدرسة النظامية السنية كمشهد للإمام علي الأصغر 
4. مراقد مشيدة قبله حولها بأسماء كمقام الامير ابراهيم الجراحي، حوله الى مشهد الامام ابراهيم بن موسى الكاظم .
5. مشهد الامام حمزة 
6. مشهد الامام عون الدين 
7. مشهد الامام عبد الرحمن 
8. مشهد اولاد الحسن 
9. مشهدد الامام يحيى 
10. مشهد الامام زيد 
11. مشهد الامام الباهر 
12. مشهد الامام علي الهادي
13. الست الشاه زنان 
14. الست فاطمة 
15. الست نفيسة 

كل هذه ليس لها شاهد تاريخي واحد من قبر حقيقي، لكنها زرعت لغابات سياسية لإستعطاف الناس واستمالتهم باسم حب ال البيت، وهكذ تلعب السياسة في الدين اذا لم يكن للدين حاميا يكشف التزوير والاعيب الساسة . 

بعد موت بدر الدين لؤلؤ لم يتحقق شيئ مما اراده من تغيير ديمغرافي وفشل فشلا ذريعا . 

طبعا هذه المشاهد التي انتزعها بدر الدين من اهلها وغبر معالمها، هي التي كانت بداية رجوع الفتنة حين اصدر مجلس النواب قرارا بتمليكها للوقف الشيعي عام 2005 التي هي اصلا تاريخيا مسلوبة من اهل السنة في الموصل ايام بدر الدين لؤلؤ وكانت كما اشرت مدارس دينية لأهل السنة ، وبسببها لايزال هناك من يورث نار الفتنة وشق الصفوف وتمزيق اللحمة الوطنية وتعزيز الشحمة الطائفية والله المستعان .


0 التعليقات: