أخر الأخبار

.

فضيحة مراسل التلفزيون السوري



فضيحة مراسل التلفزيون السوري: «سيلفي» مع شخص مختل عقلياً على أنه مسلح في حلب





عراق العروبة
مصطفى محمد




 نشر مراسل التلفزيون السوري في حلب، شادي حلوة، على صفحته الرسمية «فيسبوك»، صورة «سيلفي» مع شخص خمسيني كثيف اللحية وذي شعر أشعث، يرتدي ملابس رثة وممزقة، في منطقة حلب القديمة، مدعياً أنه أحد الأسرى الذين تم القبض عليهم من قبل قوات الأسد بمعارك حلب الأخيرة .

وعلق على الصورة بلهجة محلية، قائلاً «كل المسلحين اللي شفتن بحياتي كووم وهالمسلح اللي شفتو اليوم كوووم تاني»، وتابع ساخراً «عنجد أفظع سيلـفي» .
ومقابل الكم الكبير من السخرية والشتائم التي قالها موالو النظام للمسلحين، لأن جميعهم «على شاكلة صاحب الصورة» على حد وصفهم، شكك كثيرون من رواد التواصل الاجتماعي في صحة ادعاء شادي حلوة . 

وسعياً للتعرف أكثر على الشخص الذي ظهر في الصورة، التقى الكاتب بالناشط الإعلامي جلال المامو، الذي بيّن أن الصورة تعود لشخص يعاني من اختلال عقلي، اسمه زكي من سكان منطقة العريان في حلب القديمة، وأشار إلى أن حالة زكي معروفة لدى غالبية أهالي حلب القديمة، لأنه يعاني من هذا المرض منذ مدة طويلة .

واحتج المامو الذي زوده بصور تجمعه بزكي كان قد التقطها معه في العام 2013، على الفعل الذي أقدم عليه حلوة، واصفاً ذلك بأنه «فعل مهين للإنسانية، قبل أن يكون مهيناً للثوار» .

مقابل ذلك أوضح، أنه بالكاد تعرف على زكي في صورة حلوة، وذلك بسبب الهزال والضعف الذي أصاب جسده، كنتاج طبيعي عن قلة الغذاء، التي يسببها حصار قوات الأسد لأحياء المعارضة في مدينة حلب .

وفي السياق ذاته شن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي هجوماً لاذعاً على كل من سخر من الصورة، واصفين سخريتهم هذه بـ «المؤشر الذي يدل على مستوى الانحطاط الإنساني الذي وصلت إليه الأوساط الموالية للنظام»، إذ كتب المفتش المالي المنشق عن النظام، منذر محمد «من علق على صورة شادي حلوة ساخراً، إنما هو يعطي مؤشراً على درجة الانحطاط الأخلاقي التي وصلت إليها قطعان الشبيحة، إن الأرض والسماء تلعنكم يا عبّاد الحذاء العسكري» .


0 التعليقات: