أخر الأخبار

.

جلسة طارئة للبرلمان العراقي لمناقشة التزوير في الانتخابات


جلسة طارئة للبرلمان العراقي لمناقشة التزوير في الانتخابات

عراق العروبة
بغداد / وسام سعد


أصبح الموقف السياسي في العراق أكثر تعقيداً بعد أن اعتراضات أغلب الكتل السياسية على نتائج الانتخابات حيث طالبت هذه الكتل بإعادة العد والفرز يدوياً في عدد من مناطق العراق ووصل الموقف إلى حد تعرض أحد أعضاء مفوضية الانتخابات بالتهديد بالقتل من قبل بعض الجهات السياسية، حسب ما أعلنت مفوضية الانتخابات، فيما طالب عدد من أعضاء البرلمان العراقي بعقد جلسة طارئة للبرلمان من أجل إيجاد مبرر تشريعي لإعادة العد والفرز اليدوي في المناطق أو المحافظات التي كانت الخروقات فيها كبيرة وواضحة .

في سياق متصل، قال رياض بدران رئيس المفوضية العليا للانتخابات في العراق إن مسلحين يحاصرون عدة مراكز تصويت في مدينة كركوك بشمال البلاد الأربعاء بعد 4 أيام من إجراء الانتخابات العامة .

وأضاف بدران أن المسلحين، الذين لم يحدد هويتهم، يمارسون ضغوطاً على المفوضية لتغيير نتائج الانتخابات .

ومضى يقول "إن بعض المفوضين هم بحكم الرهائن" وطالب السلطات بحمايتهم .

واعلن مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات عن تعرض أحد أعضاء المجلس وهو المفوض د.سعيد الكاكائي بالتهديد بالقتل هو وعائلته من إحدى الجهات السياسية المتضررة من نتائج الانتخابات وإجباره على تقديم استقالته أو الظهور في وسائل الإعلام لغايات تخص تلك الجهة السياسية .

وقال المجلس في بيان صحافي إن المجلس يحمل الجهة السياسية التي هددت المفوض ودعا إلى الحفاظ على سلامته وسلامة عائلته من التهديد . 

فيما دعا النائب عن ائتلاف دولة القانون خالد الأسدي إلى إعادة العد والفرز يدوياً وشكك الأسدي باجهزة العد والفرز الإلكتروني التي اعتمدتها المفوضية .

وطالب الأسدي في بيان صحافي المفوضية بإلغاء تصويت الخارج والمشروط لوجود معلومات بحدوث عمليات تلاعب كبيرة فيها .

وقال الأسدي إن على مجلس النواب أن يعقد جلسة استثنائية من اجل إيقاف هذا التداعي بالعملية الانتخابية وان على جميع الكتل السياسية أن تتحمل مسؤوليتها لتصحيح مسار العملية الانتخابية .
وأكدت عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب د. فرح السراج إن الفوضى الانتخابية تدعونا إلى المطالبة بجلسة استثنائية في مجلس النواب العراقي لمناقشة الخروقات الانتخابية بشقيها التقنية والإدارية .

وقالت السراج في بيان صحافي إن الخروقات الكبيرة التي حصلت في إدارة العملية الانتخابية والأخطاء التقنية التي صاحبتها في جهاز تسريع النتائج تدعونا إلى مناقشة هذه العملية برمتها داخل مجلس النواب العراقي واستضافة المفوضية داخل قبة البرلمان للإطلاع على تفاصيل الخروقات التي حصلت خصوصاً في كركوك ونينوى وإيجاد مبرر تشريعي لإعادة العد والفرز اليدوي في المناطق أو المحافظات التي كانت الخروقات فيها كبيرة وواضحة .

وقال النائب في البرلمان العراقي محمد اللكاش إن على مجلس النواب ان يقوم الآن بعقد جلسه طارئة لمناقشة تداعيات الانتخابات البرلمانيه وما حصل فيها من تزوير وترهيب للمواطنين من بعض الجهات المنفلتة وتظليل للرأي العام وشراء الأصوات بالإضافة إلى ضبابية الإجراءات التي اتخذتها مفوضية الانتخابات في التصويت الإلكتروني .

وطالب اللكاش في بيان صحافي بإلغاء نتائج الانتخابات وإبقاء الحكومة الحالية لتصريف الأعمال لحين توفير الظروف الملائمة لإجراء انتخابات تعبر عن تطلعات الشعب العراقي .

0 التعليقات: